رحيل التشكيلي العراقي مخلد المختار… اسم مهم في تاريخ الفنّ وخريطته

أ ف ب
29092017

توفي الفنان التشكيلي العراقي مخلد المختار اليوم في #النمسا عن عمر ناهز 69 عاما بعد صراع مع المرض، وفق رئيس جمعية الفنانين التشكيليين العراقيين قاسم سبتي.

وذكر سبتي أن “الفنان التشكيلي مخلد المختار فارق الحياة فجر اليوم في النمسا بعد أن كان في غيبوبة خلال الأيام الماضية نتيجة صراعه مع مرض في الكبد”.

وأضاف سبتي” الفن التشكيلي العراقي فقد بذلك واحدا من الأسماء الفنية المهمة في تاريخه وخريطته”.

ولد مخلد المختار عام 1948 في مدينة الموصل لأسرة تميزت بحبها للفن إذ كان أبوه من أشهر الخطاطين آنذاك، وترعرع في أزقتها وحاراتها الشعبية والتحق بكلية الفنون الجميلة في جامعة بغداد عام 1968 ليدرس فن الرسم وتخرج منها عام 1973.

وأكمل المختار دراسته في أكاديمية روما للفنون في إيطاليا وحصل هناك على شهادة الكفاءة الفنية من المركز الفني الإيطالي.

شغل المختار مناصب مهمة عدّة، فكان عميدا لكلية الفنون الجميلة في جامعة بغداد ورئيسا لجمعية التشكيليين العراقيين ونائبا لرئيس اللجنة الوطنية للفنون التشكيلية العراقية بين عامي 1998 و2003. وغادر بعد هذا التاريخ إلى الأردن قبل أن يستقر في النمسا.

عرف الفنان مخلد المختار بحضوره العالمي ومشاركاته المتعددة في الكثير من المعارض العالمية وحصل على جوائز وميداليات عدة فضلا عن مقتنيات فنية موجودة في متاحف ومؤسسات عالمية.

وتفرد المختار الذي تتلمذ على يد فنانين عراقيين رواد أمثال فائق حسن وإسماعيل الشيخلي وحافظ الدروبي، باهتمامه بتاريخ العراق القديم والحديث وعكس ذلك في أعماله ولوحاته المتميزة برمزيتها لذلك التاريخ.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*