بوتين يجتمع مع كيسنجر

 

وزير الخارجية المخضرم يعد لصفقة روسية ـ أميركية

نصر المجالي
Elaph.com
30062017

أعلن الكرملين أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، استقبل وزير الخارجية الأميركي المخضرم هنري كيسنجر، الذي يزور موسكو للمشاركة في مؤتمر “قراءات بريماكوف”، المكرس لذكرى وزير الخارجية ورئيس الوزراء الروسي الراحل يفغيني بريماكوف.

ويأتي لقاء بوتين وكسينجر في وقت كانت تقارير نقلت عن محللين توقعاتهم بأن يقوم كيسنجر بدور وساطة محتمل لتحسين العلاقات بين روسيا والولايات المتحدة، متزامناً مع الإعلان عن لقاء يجمع الرئيسين الروسي والأميركي على هامش قمة العشرين في هامبورغ بألمانيا.

وسبق لوسائل إعلام أميركية أن تحدثت عن مشروع “صفقة مع روسيا” يعده كيسنجر (94 عاماً) الذي يوصف بأنه “ثعلب الدبلوماسية الأميركية” بطلب من الرئيس الأميركي قبيل لقائه المنتظر مع بوتين. ويشار إلى أن كيسنجر كان اجتمع مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف خلال زيارته الى واشنطن في أوائل مايو الماضي.

وأمس الخميس، أعلن مستشار الرئيس الأميركي لشؤون الأمن القومي، هربرت ماكماستر، أن الرئيس الأميركي دونالد ترمب سيجري مباحثات مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين على هامش قمة العشرين في هامبورغ الألمانية يومي 7 و8 يوليو المقبل.

غير طبيعي

وإلى ذلك، عبّر وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، عن أمله في أن يساعد أول لقاء بين الرئيسين الروسي والأميركي في توضيح آفاق العلاقات الروسية الأميركية.

وصف لافروف، اليوم الجمعة، العلاقات بأنها “في وضع غير طبيعي”، وقال لافروف، في إطار فعالية “قراءات بريماكوف” في موسكو “نرى كيف أن الكثير من البلدان قلقة من الوضع غير الطبيعي لهذه العلاقات [روسيا وأميركا]، التي أضحت رهينة للمواجهات السياسية الداخلية في الولايات المتحدة”.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*