الحكومة تنتظر، و”الأحد للرّب” في الويك أند… كبت ومثليّة، مياه ملوّثة، والمواطن “معتّر”

النهار
01072018

نساء من قبيلتي “رنديل” و”توركانا” يشاركن في مهرجان مارسابيت الثقافي الـ11 في لويانغالاني شمال كينيا. ويستمر المهرجان السنوي ثلاثة أيام، وتعرض خلاله 14 قبيلة عرقية في مقاطعة مارسابيت تقاليدها للترويج للسياحة وبناء علاقة أفضل بين القبائل (أ ف ب).

مساء الخير. هنا ابرز الاحداث التي شهدها الويك اند: 

لبنان 

عون وجعجع وبينهما باسيل مسيحياً… هل صار اتفاق معراب من الماضي؟ لم تصمد التفاهمات الكبرى بين قوى سياسية وطائفية اساسية في البلد. ها هي تهتز على وقع الخلاف الذي نشأ حول ملفات أساسية وحول الطرف المقرر في ساحة الطائفة. يتجلى ذلك في المسار الشائك الذي تسلكه مشاورات تشكيل الحكومة، فالأطراف المذهبيون الذين يمسكون بعصا التوازن، لا يريدون أن يكون الإخراج الحكومي سلساً، فيما يظهر العهد أنه ليس مطلق اليد السياسية في الاستشارة والتوزير والتشكيل، طالما أن التسوية السياسية تخضع لاعتبارات فرقاء يتحكمون بالقرار، وهو الذي ينظم التناقضات بينهم ويمارس مهماته ومسؤولياته في حدود الصلاحيات المتاحة له، وما تقرره التوازنات الخفية التي يقرر أصحابها منح الثقة أو حجبها في الوضع الداخلي.

-المطران عوده: “الأحد للربّ” وشبيب لـ”النهار”: أيّ نشاط يعوق الوصول إلى دور العبادة ممنوع تعذّر صباح اليوم وصول المؤمنين إلى كاتدرائية القديس جاورجيوس في وسط بيروت بسبب إقفال الطرق المؤدية إليها، وهذه ليست المرة الأولى التي تُقفل فيها الطرق بسبب نشاطات متعددة، الأمر الذي دفع متروبوليت بيروت وتوابعها المطران الياس عوده خلال عظته إلى القول إنّ “المعاناة الجديدة بدأت مع إنطلاقة ماراثون بيروت، الذي يُقام يوم الأحد، والذي يُجبرُ غالبيّةَ كنائسِ وسطِ بيروت على الإقفالِ في يومِ الربّ، اليومِ الذي أوصانا ربُّنا بأن نحفظَه. وإن لم يكن الماراثون سببُ الإقفال يكونُ سباقُ الدرّاجاتِ أو غيرُه من النشاطات…”.

-لقاء تشاوري في “بيت الوسط” يجمع الحريري ورؤساء الحكومات السابقين شهد بيت الوسط اجتماعاً ضم الرئيس المكلف سعد الحريري ورؤساء الحكومات السابقين نجيب ميقاتي وفؤاد السنيورة وتمام سلام واستمر لساعة ونصف الساعة.

أ ف ب

-الحكومة تنتظر العودة من الخارج رغم كل التعقيدات الحكومية التي برزت في الساعات الاخيرة، ورغم جمود محركات التأليف عند العقد المعروفة، يشير المطلعون الى ان الساعات المقبلة ستشهد انطلاقة جديدة لجملة اتصالات ولقاءات على علاقة بعملية التأليف بعدما مهّد لها كل طرف بتحصين مواقعه الدفاعية، في معركة إثبات وجود وحجم. وتأتي هذه الاندفاعة المتجددة قبل سفر الرئيس المكلف سعد الحريري في رحلة عائلية لأيام عدة وبعده. ويأتي في طليعة حركته لقاءان يعقدهما هذا الأحد مع كل من رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط ورئيس “التيار الوطني الحر” جبران باسيل الذي يلبي دعوته الى عشاء في بيت الوسط.

-تقرير “الإسكوا”: الحكومات في وادٍ والباحثون في وادٍ و”العترة” على المواطن! رغم معاناة شعبها، تمكنت فلسطين “أن تكون البلد الأول في انتشار البحث العلمي في الخارج وفقاً لإحصاء عام 2015، فيما جاء لبنان الثامن في هذا السياق وسبقته كل من دولتي سوريا والعراق الواقعتين تحت وطأة حرب مجنونة”.

العالم العربي 

-الإمارات: “وقف موقت” للعملية العسكرية في الحديدة أعلنت الامارات اليوم، انها “اوقفت موقتا” للعملية العسكرية في الحديدة من اجل افساح المجال امام جهود مبعوث الامم المتحدة مارتن غريفيث لتسهيل عملية تسليم ميناء الحديدة “من دون شروط”.

-انفجار سيارة ملغومة قرب مخزن لصناديق الاقتراع في كركوك: 19 جريحاً أصيب 19 شخصا بجروح صباح اليوم في تفجير انتحاري استهدف مخازن صناديق الاقتراع في مدينة كركوك بشمال بغداد، قبل يومين من إعادة الفرز اليدوي للأصوات الانتخابية، بحسب ما أفاد مصدر أمني.

أ ف ب

دوليات 

-احتجاجات في الهند بعد اغتصاب طفلة عمرها 7 سنوات خرج آلاف إلى الشوارع في وسط الهند خلال الأيام الماضية مطالبين بإعدام مغتصبي طفلة عمرها سبع سنوات بعد استدراجها من مدرستها أثناء انتظارها لوالديها.

-المكسيك تنتخب… “أملو” يعدُ “بتغيير جذري” يدلي الناخبون في#المكسيك باصواتهم اليوم في اقتراع رئاسي يبدو مرشح اليسار اندريس مانويل لوبيز ابرادور الملقب بـ”املو” الذي يعد “بتغيير جذري” في البلاد، الاوفر حظا للفوز فيه.

أ ف ب

-“المياه ملوّثة”… جرحى في صدامات بجنوب إيران جرح عدد من الاشخاص في مواجهات جرت ليل السبت- الاحد بين الشرطة ومتظاهرين كانوا يحتجون على تلوث المياه في خرمشهر بجنوب غرب ايران، وفق ما اعلنت وكالة الانباء الايرانية الرسمية.

علوم وتكنولوجيا 

-هل تتم الإطاحة بمارك زوكربرغ؟ يسعى مستثمرون في موقع “فايسبوك” تبلغ قيمة أسهمهم مجتمعين نحو ثلاثة مليارات دولار، إلى إطاحة مارك زوكربرغ من رئاسة مجلس إدارة الشركة على خلفية الامتعاض من “السلطة الديكتاتورية” التي يفرضها على الشركة.

-بالفيديو: اللقطات الأولى لـ”هايبرلوب” الإمارات أطلق مكتب دبي الإعلامي لقطات عن النموذج النهائي لمشروع النقل عالي التقنية والأول من نوعه في العالم، “هايبرلوب”، الذي يصل دبي بأبو ظبي في 12 دقيقة فقط.

موقع “سيكر” المختص بالتكنولوجيا: نظرة على النموذج الأولي لقطار “هايبرلوب” في والذي قد تصل سرعته إلى 700 ميل بالساعة. سيستغرق السفر من دبي إلى أبوظبي 12 دقيقة فقط، مقارنة بساعة ونصف بوسائل النقل التقليدية، ومن شأن ذلك أن يوفر ما قيمته 800 مليون دولار من ساعات العمل المفقودة

اقتصاد 

العاهل السعودي يوافق على زيادة انتاج النفط أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب أن العاهل السعودي الملك سلمان وافق على طلبه زيادة انتاج النفط.

هل تنسحب الولايات المتحدة من منظمة التجارة العالمية؟ نفى الرئيس الأميركي دونالد ترامب نيته سحب الولايات المتحدة من منظمة التجارة العالمية.

لايف ستايل

-هل مرض السرطان معد؟ يلفّ مرض السرطان الكثير من المعتقدات الخاطئة التي تعيق خطط الوقاية والعلاج. فما هي المفاهيم الخاطئة المرتبطة بمرض السرطان وكيف نواجهها؟  

-11 نوعاً من أفضل الأطعمة لحماية الجهاز المناعي يعرف أنّ الجهاز المناعي هو منظومة حساسة جداً تعمل على مقاومة الكائنات المعدية والجراثيم والكائنات المسببة للأمراض، ولحماية هذا الجهاز عرض موقع “التايم” 11 نوعاً من أفضل الأطعمة المفيدة له. 

المونديال 2018

روسيا تقصي إسبانيا بركلات الترجيح، حلم ميسي ينتهي… مبابي يقود فرنسا إلى ربع النهائي، رونالدو يرافق ميسي ويخرج من المونديال… أوروغواي إلى ربع النهائي

أ ب

أ ب

قضية 

هل أدى الكبت المجتمعي لتزايد المثلية بين الفتيات في مصر؟

يرفض المجتمع المصري العلاقات الجنسية خارج إطار الزواج، رفضاً قاطعاً، باعتبارها تتعارض مع قيمه الدينية والثقافية “الثابتة”. ولا يتوقف هذا الرفض عند إبداء وجهة النظر فحسب، ولكن يمتد للرقابة الصارمة والتدخل بالقوة أو القانون لمنع إقامة تلك العلاقات. ومع هذه الصرامة فإن ردة الفعل الاجتماعية تتباين تجاه الرجال والنساء، فحين يكسر الرجل هذه القيود، يتسامح معه الأهل والمقربون في الغالب، لكن الفعل ذاته قد يودي بحياة المرأة، أو يعرضها لإيذاء بدني ونفسي شديد. ووسط تغيرات اجتماعية وتكنولوجية متسارعة، بدأت نسبة متزايدة من النساء تبحث عن طرق أكثر أمنا للهروب من تلك القيود الصارمة، دون إثارة شكوك حول حياتهن الخاصة.

ورغم القيود الصارمة التي يفرضها المجتمع المصري على العلاقات الجنسية، فإن الزواج -كحل وحيد مقبول اجتماعياً لإشباع هذه الحاجة الطبيعية المهمة- لم يعد أمراً سهل المنال، فقد حولته العادات والتقاليد إلى خطوة مستحيلة بالنسبة لملايين الشباب والفتيات، نظرا للأعباء المالية الكبيرة، من مهور مرتفعة، وذهب، وأثاث، وحفلات خطوبة وزفاف وغير ذلك من الالتزامات المالية التي لا تتوافق مع معدلات الدخل المنخفضة لمعظم المصريين. وينظر إلى تلك النفقات العالية بفخر، ويعتبرها كثيرون محددا لمكانتهم الاجتماعية، يأبون التنازل عنها، حتى وإن انتموا لطبقات فقيرة، أو تحت خط الفقر.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*