ارتفاع محصول القمح السوري 12% في 2017

المصدر رويترز
24072017

قالت “منظمة الأغذية والزراعة” (“فاو”) وبرنامج الأغذية العالمي التابعان للأمم المتحدة إن محصول القمح السوري ارتفع إلى 1.8 مليون طن في 2017 بزيادة 12 في المئة عن المستوى المتدني للعام الماضي، لكنه يظل أقل من نصف مستويات إنتاج ما قبل الحرب.وقالت المنظمتان في أحدث تقويم لهما إنّ المحصول تحسّن بفضل زيادة الأمطار وتحسّن إمكان الوصول إلى الأراضي الزراعية.

واشترت الحكومة السورية هذه السنة نحو 224.5 ألف طن من الفلاحين بقيمة تجاوزت 30 مليار ليرة سورية، وجرى توريدها إلى مراكز الحبوب التابعة للمؤسسة العامة للحبوب في #سوريا. ووفقا لوزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك، استلمت الحكومة السورية محصول القمح من 25 مركزاً موزعاً في المحافظات داخل البلاد.

هل تخرج إيطاليا من الأورو؟

“رويترز”

جدّد نائب ينتمي إلى “حركة خمس نجوم” الإيطالية المعارضة فيما يبدو دعوة حزبه لإجراء استفتاء حول عضوية البلاد في منطقة الأورو، وذلك بعدما انخفضت أصوات أخرى حيال هذه المسألة.

ورد أحد أبرز نواب البرلمان عن الحركة أليساندرو دي باتيستا، في مقابلة صحافية، عما إذا كان يتعين إجراء الاستفتاء بالقول: “نعم بالتأكيد”.وتأسست حركة “خمس نجوم” على يد الفنان الكوميدي بيبي جريلو وبدأت في الدعوة بجدية لهذا الاستفتاء في 2015، قائلة إنّه يجب على الشعب قول كلمته وإن #إيطاليا في حاجة إلى استعادة استقلالها المالي والنقدي.

وفي مرحلة لاحقة، خفّف أعضاء كبار في الحركة من حدة مطالبهم سعياً إلى توسيع القاعدة الشعبية للحزب قبل الانتخابات العامة في السنة المقبلة، حتى أنهم وصفوا الدعوة بأنها “أداة للتفاوض”. وقال دي باتيستا لصحيفة “إيل فاتو كوتيديانو”، إن الحركة التي تحقق نتائج متقاربة بالكاد مع الحزب الديموقراطي الحاكم في استطلاعات الرأي، لم تكفّ يوماً عن المطالبة بالاستفتاء.

وأضاف: “لم نغير موقفنا على الإطلاق. لطالما اقترحنا إجراء استفتاء استشاري بوصفه الصيغة الوحيدة الممكنة. وعندما يقول الشعب كلمته فسيكون لديك تفويض شعبي أقوى يضمن معاملتك باحترام”.

ولا تعتبر نتيجة أي استفتاء من هذا النوع ملزمة قانونياً في إيطاليا، إذ يحظر الدستور الاستفتاء على القضايا التي تحكمها معاهدات دولية.ويتوقع أن تجري الانتخابات العامة ربيع السنة المقبل.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*