إلى أهالي بيروت: هكذا تحوّلون شرفاتكم إلى حدائق

 

يارا نحلة|الإثنين10/07/2017

Almodon.com

اخلق مساحة للاسترخاء
العيش في مدينة مثل بيروت قد يجرّد أنفاسك من أي هواء نقي. وقد يحرم نظرك من أي مشهد أخضر. والسكن في شقة أرضية لها حديقة خاصة هو أشبه بحلم بعيد. الحلّ الوحيد إذاً هو تحويل الشرفات إلى حدائق ملوّنة، وسط الغبار الرمادي الذي يهيمن على سماء المدينة. يمكنك خلق حديقتك الصغيرة مهما كان حجم شرفتك، ويمكنك اعتبارها امتداداً للداخل، فتوزّع النباتات بين الغرف والشرفات. إليك بعض النصائح لتصميم حديقتك الصغيرة.

اختر نباتاتك
عليك اختيار نباتاتك بعناية، من حيث النوع واللون. اجعل قاعدة شرفتك من النباتات دائمة الخضرة كي لا تخسر حديقتك في فصل الشتاء. ثمّ أضف إليها النباتات الموسمية، لاسيّما الورود المزهرة. أما بالنسبة إلى اختيار الألوان، فينصح البعض بعدم استخدام ورود من أكثر من ثلاثة ألوان، للحفاظ على ترتيب الحديقة وأناقتها. ويمكن استخدام ظلال مختلفة من لون واحد، أو ألوان متناقضة (كالأبيض والأحمر على سبيل المثال). لكن، هذه القواعد ليست منزلة، ويمكن التلاعب بها بحسب ذوق الفرد. وعليك الأخذ في الاعتبار الحرارة وأشعة الشمس التي تتلقاها شرفتك واختيار مواقع نباتاتك على هذا الأساس. فزهرة “البيغونيا”، “الخزامى” و”زنبق النهار” هي ورود محبّة للشمس المباشرة. أما الغاردينيا والنرجس البري فهي ورود محبة للظلّ.

اختر أوعية النباتات
ليست الأوعية أقلّ أهمية من النباتات نفسها. فهي تأخذ حيزاً كبيراً من مساحة الشرفة. بالتالي، تطغى أشكالها وألوانها على المشهد العام. الأوعية الملونة رائجة جداً اليوم، ويمكن اختيار لون الوعاء بشكل متناسق مع لون النبتة التي ستكون في داخله. يمكنك ابتكار أوعية من أشياء أخرى، كجارور، أو زجاجة بلاستيكية أو صندوق خشبي أو علبة من تنك.

استثمر الجدران
إذا كانت مساحة شرفتك محدودة، اجعل جزءاً من حديقتك معلّقاً على الحائط، حيث يمكنك تعليق رفوف لزراعة النباتات التي تنسدل إلى الأسفل. ويمكن استغلال جدران كاملة عبر ملئها بطبقاتٍ من النباتات.

ازرع الخضروات
ما أفضل النباتات التي يمكن استخدامها للتزيين والطعام في الوقت عينه؟ يمكنك تخصيص زاوية من الحديقة للخضروات كالنعناع والحبق والبندورة.. والفاكهة كالفراولة. إذا كانت شرفتك واسعة، يمكنك نصب شجرة ليمون أو برتقال. لكن، احذر، فإن الخضروات تتطلب كثيراً من الريّ والشمس.

الاعتناء بالنباتات في فصل الصيف
في بداية فصل الصيف، قد تتحمّس لزيارة “المشتل” وانتقاء أكبر باقة من النباتات والزهور. ستزدهر هذه المزروعات في البداية، لكن مع تقدّم فصل الصيف لا مفرّ من ذبول بعضها بفعل الحر. ففي الجوّ الحارّ والجاف، تتطلّب النباتات عناية خاصة، لاسيما تلك المزروعة في أحواض وأوعية. لذا، ينبغي ريّها مرّة أو مرّتين في اليوم، عند الصباح الباكر أو المساء. يحبّذ عدم ريّها خلال النهار وفي أوقات اشتداد الحرارة لتجنّب تبخّر المياه. ويمكنك لمس رطوبة التربة قبل الريّ لمعرفة إذا ما كانت النبتة بحاجة إلى المياه. ذلك أن ريّها فوق حاجتها قد يسبّب تعفّن الجذور.

احم حديقتك من الحيوانات
يضطر سكان الشقق أحياناً إلى الاختيار بين نباتاتهم  وحيوانهم الأليف. ذلك أن الحيوانات قد تجلس في أوعية الأزهار أو تحفر في تربتها، متسبّبة في القضاء على النباتات. يمكنك حماية حديقتك عبر وضع عيدان أو أغصان صغيرة في تربة الأوعية، ويمكنك تسييج الأوعية والأحواض بأسلاك. ينصح أيضاً بوضع القهوة على سطح التربة لأنها تبعد القطط.

بعض الإضافات
للاستفادة من حديقتك على أفضل نحو، اخلق مساحة مريحة للاسترخاء داخلها؛ ضع كنبة،  أو أرجوحة. علّق بعض الأضواء أو الشموع.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*