أمين الريحاني هذا “المعلم” العائد من التاريخ… “النهار” في مقر إقامته

روزيت فاضل
النهار
22012018

في الفريكة، “يعبق” متحف أمين الريحاني بمسيرة مؤسس الأدب المهجري. وفي الطبقة السفلية من منزل الدكتور ألبرت أمين الريحاني، “مقر إقامة” أمين الريحاني، “هذا المعلم” العائد من التاريخ إلى كل لبناني.

ماذا يجمع رئيس مجلس أمناء متحف أمين الريحاني الدكتور ألبرت  مع عمه؟ قد يجمعه الكثير الكثير. قد يكون ورث عنه شغفه اللامتناهي بالثقافة، وإيمانه المطلق بمصطلح الحوار، الذي يعرف اليوم بحوار الحضارات.

دور ألبرت الريحانيكيف ولدت فكرة تأسيس المتحف؟ يجيب الريحاني قائلاً: “استحدث قسم من الطبقة العلوية للبيت في العام 1953 ليكون متحفاً لأمين الريحاني”. لكنه لفت إلى أن “إقبال الوفود من المدارس والجامعات فرض علينا البحث في تجهيز هذه الطبقة السفلية لتكون متحفاً لأمين الريحاني”، مشيراً إلى أن والده ألبرت عمل على افتتاح هذا المتحف في مقره الجديد في العام 1985، وجاء بالفكرة خلال زيارته متاحف لشخصيات عدة في نيويورك جمعت في طياتها مسيرة عظماء على غرار الرئيس الأميركي الراحل تيودور روزفلت، الفيلسوف والشاعر الأميركي رالف أمرسون وسواهما”.

مكتبه.، وبدت الآلة الكاتبة ، والقاموس الخاص باللغة الانكليزية .( على اليمين).

 في زوايا المتحف، بدايات إبن الفريكة (1876-1940)، صور لعائلته، والده، والدته، أخواته وصورة من عهد الصبا، دفاتره، وأغراضه الخاصة، آلة خاصة للمساج مثلاً، نظاراته، دفاتر مذكراته، رسالة من الرئيس روزفلت موجهة اليه في العام 1910.

شغف الثورة وقضايا الهجرة

على مقربة من مدخل المتحف، أقوال للريحاني عن “المدينة العظمى”.

وأكد الريحاني أن “أمين الريحاني أسس الأدب المهجري من خلال تحول قلمه صلة وصل بين الشرق والغرب”، مشيراً إلى أنه “تناول قضايا الهجرة ونادى بضرورة التواصل، وطالب بالعدالة والمساواة والحرية والدولة العظمى على المنابر كلها”. ولاشك، وفقاً للريحاني، في ان ترجمة أمين الريحاني لرباعية أبي العلاء المعري وإصدارها بالانكليزية في العام 1903 يثبت مدى اهتمامه بانفتاح الشرق على الغرب”.

حب جبران له.. في “كتاب “خالد”

ريشة جبران في كتاب “خالد”.

قبل صدور كتاب “خالد”، قرر الريحاني العودة إلى الفريكة في العام 1905، وفقاً له، “ليعزل نفسه عن المجتمع ويتردد كثيراً إلى الطبيعة وينتج كتابه “الريحانيات” في العام 1910، الذي جرت ترجمته إلى الروسية في العام 1917″. قال: “هو من اهم كتبه، الذي جمع فيه مقالاته الفلسفية والاجتماعية”.

كيف طبع جبران خليل جبران كتاب “خالد”؟ أجاب الريحاني:”خص جبران هذه الرواية برسومات خاصة عن الله والطبيعة. الكتاب رواية فلسفية كتبها الريحاني في نيويورك العام 1911 يظهر فيها مبادئ المدينة العظمى، التي كتب عنها في الريحانيات. هنا كتب عن شخصية خالد وتوقه إلى المدينة العظمى والعقلانية الأميركية بنظامها الشرقي”. وشدد على ان اعجاب جبران بالريحاني “تطور مع الزمن لدرجة أنه رسم وجهه مراراً مجسداً في احدى اللوحات وجه الريحاني بالمعلم أي المسيح أو الموجّه”.

إحدى لوحات جبران في كتاب “خالد”.

هنا نسخة من رواية “خالد” بالعربية والفرنسية…. رسومات جبران من كتاب “خالد” على الجدار هناك هنا الله، وهنا الطبيعة… في وسط الحائط رسائل بين جبران والريحاني ويوسف الحويك ومضمونها انطباعات كل منهم بعد سفرهم معاً…

الغرب… والصوفية (1911-1921)

كل شيء في هذا الجناح يدل على مدى نجاح تجربة أمين الريحاني في الغرب. استقطب اهتمام الإعلام، ما دفع الجريدة العريقة “نيويورك تايمز” إلى نشر مقالات عدة بقلمه والكثير الكثير عنه. قال: “هو اول لبناني مغترب يستحوذ على اهتمام هذه الجريدة بمقالات أثار فيها هموم الشرق والغرب. شارك كمحاضر رئيسي في لقاءات عدة طرح فيها كلبناني هموماً مشتركة بين الشرق والغرب كالعدالة والتحرر والديمقراطية…” استقطب اهتمام الناس من خلال مجموعة لوحات فنية مع اهداء لوحة منها هنا للشاعر الأميركي ولت وتمن بريشة إس جي ولف، وأخرى بريشة ماكس إيستمن بريشة البرت ستيفنز..

قسم من المتحف فيه صور عن الريحاني و “العالم كله”.

بعيداً عن اللوحات محطة تكريمية لمريم، بطلة رواية الريحاني” زنبقة الغور” بإزميل النحات اللبناني يوسف غصوب..

عما إذا كان صوفياً قال: “رأى الريحاني نفسه منجرفاً في كتابة شعرية تتضمن أنشودة صوفية وقصائد اخرى”. قال: “كان متأثراً بهذه النزعة وانساق إلى كتابة مجموعة شعرية بالانكليزية من الشعر الصوفي مع نمط غربي حديث من اصول شرقية.

حواره مع العرب..والغرب

صور ورسائل مع الملوك العرب…

وشدد الريحاني على دور “أمين الريحاني الكوني، الذي حمل حلم المدينة العظمى والمبادئ المثالية التي نادى بها وتوجه إلى العالم العربي. زار دولاً عربية، وهنا أبرز الرسائل وصور ملوك العرب، الذين التقاهم: الشريف حسين ملك الحجاز، الملك فاروق ملك العراق، الملك عبد العزيز آل سعود مؤسس الممكلة السعودية، الشيخ احمد الجابر آل الصباح حاكم الكويت، السلطان عبد الكريم الفضل حاكم لحج في اليمن. وضع عصارة حواراته مع هذه الشخصيات في سلسلة كتب عرفت بـ:ملوك العرب” والذي ترجم إلى لغات عدة.

وترجمت، وفقاً له، هذه الشخصيات إعجابها بالريحاني من خلال جملة هدايا قدمتها له: هنا سيف ومحابر عربية من الملك فيصل، ملك العراق وسيف آخر من احمد الجابر آل صباح حاكم الكويت، السيف الخاص للملك عبد العزيز وقطعة من ستار الكعبة، وخنجر من الامارة من الشريف حسين ملك الحجاز وصندوق نحاسي من الامام يحيى ملك اليمن”. وهنا آخر مؤلفاته “قلب لبنان”..

وقطعة من ستار الكعبة للريحاني من الملك عبد العزيز.

لم يتردد الريحاني في “اعتبار أن كل من ملك العراق الملك فيصل ومؤسس الممكلة العربية السعودية الملك عبد العزيز آل سعود شكلا محور تواصل مميز مع الريحاني، وكانا بالنسبة اليه الأكثر تجاوباً مع طروحاته”.

من الناحية الدولية، توقف الريحاني عند علاقات أمين الريحاني بالمغرب، الذي زاره في العام 1939 والتقى فيه الخليفة الحسن الأول ملك المغرب وصولاً إلى ايران حيث كتب مسرحية وفاء الزمن وتتناول موضوع الشاعر الإيراني الكبير “الفردوسي” في ذكرى الألفية الأولى لوفاته.

كاريكاتور… بريشته

في الصف الأول، بعض الرسومات للريحاني عن “الوجوه النسائية “. اما الصف الثاني فيظهر كاريكاتور للريحاني ( الأول أقصى اليمين) بريشة الراحل بيار صادق.

قلة من الناس، وفقاً للريحاني، يدركون مهارات ريشة أمين الريحاني في عالم الرسم والكاريكاتور. قال: “له 66 رسماً. جسد فيها شخصيات شكسبيرية لأنه كان يمتهن التمثيل. وأراد ان يجعل لحوّاء مساحة مهمة في رسوماته ومنها وجوه نسائية رسومات ” العاريات”….. وبالقرب منه رسوم أخرى بعضها كاريكاتورية لبيار صادق عن الريحاني واخرى لرسامين عالميين… كل هذا على مقربة من بورتريه لزوجته برثا كايس رسامة تتناول الطبيعة الميتة ومشاهد من طبيعة المغرب..

كل هذا، وجناح الريحاني بقي كما هو، غرفته، سريره، لباسه، قبعاته، حمّامه، وكتاب الريحانيات على كرسيه… كأنه سيأتي ليودعنا فهل ننتظره يا ترى!

غرفته، ثيابه، حمامه وملابسه.

Rosette.fadel@annahar.com.lb

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*